نظام التعليم الفرنسى

نظام التعليم الفرنسى

تقييم المستخدم: 4 / 5

تفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتفعيل النجومتعطيل النجوم
 

المدرسة الفرنسية

يجرى التحاق الطلبة فى فرنسا بحسب أعمارهم.

من سن ٣ أعوام (وأحيانا عامان) إلى سن ٦ أعوام، يكون التحاق الطفل بمرحلة الحضانة اختياريا ومجانيا. وتنقسم مرحلة الحضانة إلى ٣ مستويات: تمهيدى وأولى وثانية حضانة. وهى المرحلة التى يتلقاها الطفل فيها أولى معارفه التى تدعم نجاحه الدراسى.

وتستقبل المرحلة الابتدائية الطفل من سن ٦ أعوام إلى ١١ عاما. وتشتمل على ٥ مستويات : أولى ابتدائى (الصف التأهيلى) وثانية ابتدائى (السنة الأولى من الصف الأولى) وثالثة ابتدائى (السنة الثانية من الصف الأولى) ورابعة ابتدائى (السنة الأولى من الصف المتوسط) وخامسة ابتدائى (السنة الثانية من الصف المتوسط).

وتستقبل المرحلة الاعدادية جميع الطلبة بعد المرحلة الأساسية. وتشتمل على أربعة مستويات : الصف السادس والصف الأول الاعدادى (المسمى بالصف الخامس) والصف الثانى الاعدادى (المسمى بالصف الرابع) والصف الثالث الاعدادى (المسمى بالصف الثالث).

وتستقبل المرحلة الثانوية الطلبة الذين يواصلون دراستهم العامة، أو التكنولوجية أو المهنية بعد المرحلة الاعدادية.

 

كيف يتعلم طفلكم اللغة الفرنسية ؟

جميع البالغين بالمدرسة حريصون على مساعدة أولادكم لتعلم اللغة الفرنسية.

فى المرحلة الأساسية أو الاعدادية أو الثانوية يلتحق أولادكم بفصل نظامى ويتلقى تعليما نوعيا للغة الفرنسية لعدد من الساعات الأسبوعية سويا مع الطلبة الجدد من فصله أو من فصول أخرى. وفى بعض الهيئات التعليمية يتم التحاق الطالب فى الصف النوعى من طلبة آخرين جدد لتعلم الفرنسية.

ومن جانبكم، يمكنكم مساعدة أولادكم لتعلم الفرنسيو بصورة أسرع عن طريق إلحاقه بأنشطة رياضية أو ثقافية أو اجتماعية فى منطقته.

الإلمام الجيد باللغة الفرنسية تحدثا وكتابة ضرورى لطفلكم للنجاح فى دراسته ولمواصلة تأهيله لبناء مستقبله المهنى والنجاح فى حياته المجتمعية.

الطفل بمرحلة الحضانة

الانتظام فى الحضور بمرحلة الحضانة يتيح لطفلكم الخوض فى تعلم الفرنسية : إجادة الفرنسية ضرورية جدا لنجاحه فى الدراسة.

فى مرحلة الحضانة يتعلم الطفل التحدث من الكبار ومع الأطفال الآخرين. كما يمارس الرسم والعناء والرقص واللعب والعد والتحدث والاستماع والابتكار... ويبدأ فى مرحلة الكتابة.

ويتعرف الطفل على الكتب والكتابة، ويتم اعداده للالتحاق بالمرحلة الابتدائية.

كما يتعلم الطفل كيفية التعامل مع الكبار ومع الأطفال الآخرين من عمره مع الالتزام بقواعد التعامل السارية بالمدرسة.

فى مرحلة الحضانة تقومون باصطحاب أولادكم من وإلى المدرسة فى الأوقات المقررة. وهى أوقات تتميز بإتاحة التقابل مع المدرسين وأولياء الأمور الآخرين. وإن لم يكن فى استطاعتكم الحضور لاصطحاب أولادكم من المدرسة من الممكن اسناد المهمة لأحد الكبار الآخرين على شرط أن تقوموا بتسليمه تصريحا كتابيا بذلك.

تكون فترة الفسحة وقتا للراحة بين مختلف الأنشطة. وتجرى فى فناء المدرسة تحت مراقبة المدرسين. وهى تدعم النشاط البدنى وتبادل الأحاديث بين الأطفال من مختلف الأعمار.

فى فسحة الظهيرة يمكن لطفلكم تناول وجبته بالمدرسة : أطباق القوائم تتمتع بالتوازن الغذائى. ويتم الالتزام بالقواعد الصحية الغذائية، ونزولا على رغبة الأهل، وفى قدر المستطاع تراعى القواعد الدينية.

وبذلك يمكن لطفلكم أن ينال قسطا من الراحة فترة ما بعد الظهر فى مكان جيد التجهيز وتحت المراقبة.

ويمكنكم طلب مقابلة معلم أو معلمة فصل طفلكم أو حتى مقابلة مدير أو مديرة المرحلة الأساسية.

الطفل بالمرحلة الابتدائية

تشتمل المرحلة الابتدائية على خمس صفوف بحسب عمر الطفل : أولى ابتدائى (الصف التأهيلى) من ٦ إلى ٧ أعوام - وثانية ابتدائى السنتان الأولى والثانية (ثانية ابتدائى من ٧ إلى ٨ أعوام وثالثة ابتدائى ٨ أعوام) - ورابعة ابتدائى السنتان الأولى والثانية من الصف المتوسط (رابعة ابتدائى من ٩ إلى ١٠ أعوام وخامسة ابتدائى من ١٠ إلى ١١ عاما).

وكل فصل يكون تحت مسئولية أحد المدرسين يمكنكم التحدث معه بكل ثقة. لا تترددوا فى طرح الأسئلة عما يهمكم معرفته. ويتم ابلاغكم بصورة منتظمة بالتقدم الذى يحققه أبنائكم أو بنقاط ضعفه عن طريق الشهادة المدرسية.

فى المرحلة الابتدائية يجب تبرير كل غياب أو تأخير فى الحضور، ويجب الالتزام بالمواعيد.

فى المرحلة الابتدائيةيتعلم طفلكم القراءة والكتابة والعد، كما يتعلم المواد العلمية والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافيا، كما يزاول الموسيقى والرياضة، كما يمارس السباحة. ويستخدم طفلكم جهاز الحاسب. كل هذه الأنشطة هامة لتنمية شخصيته ومعارفه. وهى بذلك اجبارية.

وبالنسبة لطفلكم تحتل إجادة اللغة الفرنسية الأولوية، مما سيسهل عليه تعلم كل المواد الدراسية. وكل البالغين فى المدرسة حريصون على مساعدته على إجادة الفرنسية. ومن جانبكم يمكنكم المساهمة فى ذلك عن طريق إلحاقه بالأنشطة الرياضية والثقافية أو الاجتماعية التى تجرى فى منطقته.

وتجمعالقاعدة المشتركة للمعارف والمهارات كل المعارف والمهارات والقيم والسلوكيات الضرورية لأطفالكم لإنجاحه فى الدراسة وفى حياته كفرد وفى المستقبل كمواطن.

والشهادة المدرسية الفردية لتقييم المهارات تتيح متابعة مستوى تقدم كل طالب.

وتجرى اختبارات تقييم المعارف والمهارات للطلبة فى بداية الصفين الثانى والخامس الابتدائى.

ويمكن لطفلكم الافادة من حصص للتقوية الفردية للتقدم فى معارفه، خاصة اللغة الفرنسية. ويمكن تنظيم دورات لرفع مستوى الطالب : وتكون لمدة أسبوع أثناء العطلة الدراسية.

وفى المنزل، يمكنكم فى المساء أن تطلبوا من الطالب عرض ما أخذه أثناء اليوم، ما تعلمه، ما سيفعله فى الغد، تحدثوا إليه.

بثوا الطمأنينة فى نفوس أولادكم : تابعوا ما يدرسه، انصتوا لما يحكيه عما جرى فى هذه المدرسة الجديدة، فى هذه الدولة الجديدة.

يمكنكم مقابلة معلم فصل طفلكم أو مدير المرحلة الأساسية.

الطالب بالمرحلة الاعدادية

الذى يقوم بالإشراف على المرحلة الاعدادية هو الأخصائى التعليمى، ويمكنكم مقابلته. وبصفة عامة هناك معاون يقوم بالعمل معه.

وتنقسم المرحلة الاعدادية إلى ٤ صفوف دراسية : الصف السادس والأول والثانى والثالث الاعدادى.

وفى المرحلة الاعدادية يؤدى نجلكم دراسته مع العديد من المدرسين، كل منهم مختص بتدريس إحدى المواد الدراسية.

والمدرس الأساسى للفصل والأخصائى التعليمى هم أول من يستمع إليكم : لا تترددوا فى طلب مقابلتهم للوقوف على حقيقة أن كل الأمور تجرى على ما يرام لنجلكم فى الفصل وفى المرحلة الاعدادية عموما.

ويتم إبلاغكم بصفة منتظمة عن مستوى طفلكم بفضل كراسة المراسلة، و الشهادة المدرسية فى نهاية كل فترة دراسية و كذلك الاجتماعات التى تضم المدرسين والأهل.

وفى المرحلة الاعدادية يتعلم نجلكم الكثير من المعارف فى مختلف المجالات : اللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافيا والرياضة والموسيقى واللغات الأجنبية... كما يستخدم الحاسب الآلى.

ويجب أن يجيد نجلكم اللغة الفرنسية اللازمة لدراسة المواد الدراسية الأخرى. وكل معلمى فصله حريصون على تسهيل الدراسة له. ومن جانبكم، تستطيعون المساهمة عن طريق إلحاقه فى الأنشطة الرياضية والثقافية أو الاجتماعية التى تجرى بالمنطقة.

ويحتاج نجلكم لوقت كاف ليتكيف مع اللغة الفرنسية شفاهة وتحريريا.

ويمكن اقرار نظام للمساعدة الفردية لتقوية نجلكم فى اللغة الفرنسية أو فى المواد الأخرىن بولقع ساعتين كل أسبوع، وهناك أيضا المساعدة على عمل الفروض المنزلية. وهناك امكانية لإقرار نظام تقوية خاص بنجلكم ويكون بالاتفاق بينكم وبين الفريق التعليمى.

وفى الصف النهائى بالمرحلة الإعدادية، يجتاز الطلبة امتحانا قوميا : : الشهادة القومية لإتمام المرحلة الاعدادية (البريفيه DNB) وعليهم تفعيل المهارات السبعة الكبرى فى التقييم الموحد للمعارف والمهارات.

وفى المرحلة الاعدادية يتعلم نجلكم كيفية العمل اعتمادا على نفسه : يمكنكم مساعدته على أن يصير مستقلا فى عمله. تأكدوا منه إن لم يكن هناك عملا ما لتحضيره لليوم التالى أو للفترة التالية، أو إن كان هناك أوراق ما عليه تسليمها لكم.

وعند عودته مساء، اسألوه عما قام بعمله أثنا يومه، وما تعلمه. تحدثوا معه واظهروا له اهتمامكم بما يقوم بدراسته.

وفى نهاية الصف الثالث الاعدادى، هناك نظام لتوجيه الطالب نحو الدراسة المناسبة له بالمرحلة الثانوية مما سيتيح له، بحسب مهاراته ورغباته ورغبات ولى الأمر، مواصلة دراسته بالمرحلة الثانوية المهنية، أو الثانوى العام، أو الثانوى التكنولوجى، أو الالتحاق بمركز تأهيل للمبتدئين (CFA).

الطالب بالمرحلة الثانوية

يقوم على إدارة المرحلة الثانوية المدير العام. ويعاونه فى ذلك نائب المدير العام. ويمكنكم طلب مقابلتهما.

وهناك فى فرنسا نوعان من المدارس الثانوية :

الثانوى العام والتكنولوجى الذى يعد الطالب لمواصلة دراسته بالمراحل الأعلى. ويتضمن ثلاث صفوف: الأولى ثانوى، ثم الصفين الثانى والثالث الثانوى ويقوم فيها الطالب بحسب ميوله وقدراته بدراسة المواد الأدبية، والفنية أو اللغوية (القسم الأدبى)، والمواد العلمية (القسم العلمى) أو المواد الاقتصادية (قسم الاجتماع والاقتصاد). وفى نهاية المرحلة يحصل الطالب على شهادة اتمام المرحلة الثانوية « البكالوريا ».
 

والثانوى المهنى الذى يعد الطالب للآنخراط سريعا فى مجال العمل، ويمكن لبعض الطلبة مواصلة دراستهم العليا. وهناك العديد من الشهادات الدراسية فى إطار الثانوى المهنى. ويدرس الطالب المواد العامة والمواد التكنولوجية والمهنية. وهناك تدريبات عملية اجبارية فى الشركات.

ويتضمن جدول الحصص ساعتين للتقوية لمساعدة الطالب على التقدم فى المواد التى يجدون صعوبة فى دراستها، أو لاكتساب طرق نافعة للعمل. وبفضل هاتين الساعتين يمكن لنجلكم إحراز تقدم فى إجادته للغة الفرنسية.

وفى المرحلة الثانوية يعمل الطلبة باستقلالية كبيرة. ولإحراز النجاح، يجب أن يعملوا عملا شاقا بالمنزل. فقط تأكدوا من حسن فهم نجلكم لما يتم شرحه فى الفصل من عمل يتعلق بالفروض المنزلية.

يمكنكم تحديد موعد مع مدرس الفصل الأساسى، إن كان نجلكم أو كنتم أيضا شاعرين بأى قلق.

وفى المرحلة الثانوية يكون نظام توجيه الطالب هاما جدا. يجب أن يقرر نجلكم إن كان سيواصل دراسته العليا، أو الانخراط مباشرة فى المجال العملى. وسيقوم معلموه بمساعدته على اتخاذ القرار السليم.

Ministère Éducation Nationale Jeunesse Vie Associative SCÉRÉN - CNDP - CRDP

© 2022 جميع الحقوق محفوظة، مدرسة ليسيه بالزاك الدولية. الموقع تصميم وتطوير ليسية بالزاك